نمو متواصل للصادرات
أطلق المغرب سنة 2008 "مخطط المغرب الأخضر" بهدف جعل قطاع الفلاحة أحد محركات التنمية الاقتصادية للبلاد. ويتعلق الأمر باستراتيجية تتمحور حول سلسلة القيمة انطلاقا من الإنتاج وانتهاء بالتسويق. وقد أتاحت هذه الاستراتيجية، التي تم اعتمادها على المستوى الوطني، نموا ملحوظا للإنتاج الفلاحي بصفة عامة وللصادرات الفلاحية على وجه الخصوص. وفي هذا الصدد، بلغت قيمة صادرات المغرب الفلاحية سنة 2019 حوالي 40 مليار درهم، أي ما يعادل 2,8 أضعاف القيمة المسجلة خلال سنة 2009 (14,2 مليار درهم). ومن حيث حجم صادرات المغرب الفلاحية، فقد بلغت 2,3 مليون طن خلال سنة 2019 مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 64% مقارنة بسنة 2009 (1,4 مليون طن).
قطاعات التصدير
الحوامض: خلال سنة 2019، بلغت صادرات الحوامض 607,2 ألف طن مقابل 460,6 طن خلال سنة 2009 مسجلة بذلك نموا بنسبة 32%.
البواكر: بلغت صادرات البواكر خلال سنة 2019 حجما يقدر ب 1262,1 ألف طن مقابل 760,6 خلال سنة 2009 أي بزيادة نسبتها 66 %.
المنتوجات الفلاحية المحولة: خلال سنة 2019 بلغ حجم صادرات المنتوجات الفلاحية المحولة حوالي 422,2 ألف طن مسجلا ارتفاعا بنسبة 89 % مقارنة مع سنة 2009.
التموقع الدولي للمغرب
عبر الدينامية التي عرفها قطاع تصدير المنتجات الفلاحية، تمكن المغرب من الارتقاء إلى مصاف كبار مصدري المنتوجات الغذائية في العالم. ويصنف المغرب من بين الخمس دول الأوائل المصدرين للمنتوجات التالية عبر العالم:
وفيما يخص سوق الاتحاد الأوروبي، فالمغرب يحتل المراتب التالية:
تتولى مؤسسة "موروكو فودكس" ، ضمن اختصاصاتها، مهام المراقبة التقنية وتنسيق الصادرات واليقظة الاستراتيجية وإنعاش صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية.
تأسست المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات سنة 1986، وتحولت الآن إلى "موروكو فودكس"، وهي مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، تخضع لوصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وقد تطور دور "موروكو فودكس" في إطار بيئة دولية تتميز بمنافسة شديدة وأسواق رائدة بمتطلبات متزايدة. في هذا السياق، عرفت المؤسسة تحولات عميقة خلال العقد الأخير، مكنتها من الانفتاح على إمكانيات كبيرة.
هكذا أصبحت "موروكو فودكس" رائد استراتيجية ترويج المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية المغربية على الصعيد الدولي. وتسهر على ترسيخ مكانة المغرب كفاعل أساسي في هذا القطاع. في هذا الإطار، وضعت المؤسسة آلية لترويج صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية المغربية والتي تتمحور حول الروافع الأربع التالية:
للاضطلاع بهذا الدور، سهرت المؤسسة على المستوى الدولي، على تطوير علاقات التنسيق والتكامل مع العديد من الهيئات والفاعلين على الصعيد الوطني، من خلال العمل على تحقيق انخراط وإشراك المهنيين في مختلف المشاريع والأوراش الاستراتيجية بشكل خاص وتكثيف المجهودات من أجل مواكبة تنفيذ المخططات المهيكلة للقطاع. وتعتبر هذه الديناميكية مؤشرا على الانخراط في شراكة كبرى من أجل بلوغ الأهداف المحددة وحرص المؤسسة على التجاوب مع مطالب مختلف الأطراف الفاعلة المعنية.
وباعتبارها مؤسسة استباقية ومبادرة لخدمة الفاعلين في القطاع ، تقوم "موروكو فودكس" بإطلاق مبادرات ترويجية وتنموية هادفة تستجيب لانتظارات وتطلعات الفاعلين في مجال تصدير المنتوجات الغذائية الفلاحية والبحرية، من القطاعين العام والخاص. وتهدف هذه المبادرات أساسا إلى تعزيز موقع المغرب في الأسواق الخارجية والتعريف بالعلامة المغربية على الساحة الدولية، وذلك من خلال تثمين جودة المنتوجات الوطنية والتعريف بآفاق ولوج أسواق المنتوجات الغذائية الفلاحية والبحرية وذلك بالتشاور مع الفيدراليات البيمهنية.
من خلال المنجزات التي حققها منذ تأسيسه، تمكن "موروكو فودكس" من إظهار واثبات التزامه بتحقيق الأهداف التي أسندت له وترسيخ مكانته في خدمة قطاع المنتوجات الغذائية الفلاحية والبحرية المعدة للتصدير. ويشمل مجال تدخل المؤسسة سلاسل الإنتاج الفلاحية والبحرية التالية: