منظومة متميزة للتعليم العالي الفلاحي
تشمل منظومة التعليم العالي الفلاحي ثلاث مؤسسات :
وتحدد مقتضيات القانون 01-00 مهام هذه المنظومة كالتالي:
تتمثل الرهانات الرئيسية للتعليم العالي الفلاحي في مواكبة التحولات التي يعرفها القطاع الفلاحي، وذلك عبرتوفير برامج تكوين تتلاءم مع المعايير الدولية في مجالات الإنتاج والتحويل وتسويق المنتجات الفلاحية والغابوية والصحة الحيوانية، كما تساهم في التطور العلمي من خلال أنشطة البحث والتطوير الفلاحي ونشر المعلومات والمعارف العلمية والتقنية.
ولإنجاح هذه الرهانات أعطت الاستراتيجية الوطنية للتكوين والبحث الفلاحي التي أطلقتها الوزارة في إطار مخطط المغرب الاخضر انطلاقة جديدة لهذه المنظومة، محددة كهدف رئيسي إحداث قطب متعدد التقنيات للتعليم العالي الفلاحي يضم المؤسسات الثلاث والذي سيشكل الإطار المناسب لتظافر الجهود ولتثمين أمثل لإمكانيات وموارد المنظومة كما تطمح هذه الاستراتيجية الى تكوين 000 10 متخرج في أفق 2030.
الإنجازات الرئيسية
ساهمت منظومة التعليم العالي الفلاحي، في عصرنة القطاع من خلال تعزيز تأطير القطاع بتوفير كفاءات ذات جودة عالية ساهمت بشكل فعال في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة.
آفاق واعدة
استراتيجية ملائمة وناجعة
تتمثل الرهانات الرئيسية للتكوين المهني الفلاحي في مواكبة التحولات التي يعرفها القطاع بأكمله، وذلك عبر تكوين مهني قادر على تلبية المتطلبات والاحتياجات النوعية والكمية لسوق الشغل على أساس التحولات المستمرة التي يعرفها القطاع.
مع انطلاق مخطط المغرب الأخضر، تمت بلورة استراتيجية وطنية لتزويد القطاع بالموارد البشرية المؤهلة القادرة على تحديث وتطوير القدرة التنافسية للمقاولات و وحدات الإنتاج وتمكين أبناء وبنات الفلاحين من اكتساب المؤهلات والمهارات اللازمة لتعزيز اندماجهم في الحياة المهنية.
وهمت هذه الاستراتيجية تحقيق الأهداف التالية:
منظومة تغطي مجموع التراب الوطني
تتكون منظومة التكوين المهني الفلاحي من 12 قطبا جهويا متعدد المراكز، وتشمل 53 مؤسسة.
تتوزع مؤسسات التعليم التقني الفلاحي والتكوين المهني الفلاحي على مجموع التراب الوطني وتتواجد بمناطق قروية وطبيعية (سهول، جبال، واحات...)، وتتوفر على مزارع وضيعات بيداغوجية تضمن التكوين التطبيقي للمتدربين.
عرض تكويني يتطور باستمرار
يقدم التكوين المهني الفلاحي عرضا تكوينيا متنوعا ومسايرا لتوجيهات الاستراتيجية الفلاحية. ويمكن هذا العرض، الذي يتطور باستمرار، من تغطية احتياجات مختلف المهن الفلاحية، وذلك في 5 مجالات أساسية وهي: تربية المواشي، الإنتاج النباتي، الري الفلاحي، المكننة والتثمين، من خلال 70 شعبة موزعة كالتالي :
يتمحور التكوين بالتناوب والتدرج حول وحدات نظرية مقترنة بالتكوين التطبيقي في المؤسسات وعلى مستوى المقاولات والضيعات الفلاحية. أما التعليم التقني الفلاحي، فيتم توفيره من خلال 7 ثانويات فلاحية.
ويسمح للتلاميذ الشباب بالانفتاح على المجال الفلاحي والقروي واستيعاب خصوصياته الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، كما يمكنهم من اكتساب المعارف الأساسية والتقنية اللازمة لمتابعة دراستهم العليا في العلوم الزراعية:
الإنجازات الرئيسية
باعتبارها حلقة أساسية في تكوين فلاحي المستقبل، تساهم منظومة التكوين المهني والتقني الفلاحيبشكل ملموس، والتي أصبحت تضم53 مؤسسة متخصصة، في عصرنة القطاع من خلال تعزيز تأطير الضيعات الفلاحية وتوفير موارد بشرية مؤهلة على الخصوص.
تطور مستمر
تتمحور الآفاق الأساسية لتنمية التكوين المهني الفلاحي حول المحاور التالية: