Ministère de l'Agriculture et de la Pêche Maritime

المغرب ضيف شرف المعرض الدولي للفلاحة بالجزائر

ترأس السيد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، رفقة السيد رشيد بنعيسى، وزير الفلاحة والتنمية القروية الجزائري، يوم 21 نونبر الافتتاح الرسمي للدورة السابعة للمعرض الدولي للفلاحة (أغرو إكسبو2011) التي تنعقد بالجزائر من 21 إلى 24 نونبر2011، تحت شعار" المعرض الدولي للفلاحة، الإنتاج والتكنولوجيا النباتية".

ويشارك المغرب، كضيف شرف لهذه الدورة برواق يمتد على مساحة 576 مترا مربعا  ويخصص له مكان متميز وسط المعرض.

ويجذب هذا المعرض جمهورا واسعا يتكون أساسا من مهنيي القطاع الفلاحي : فلاحين وفاعلين ضمن سلاسل الصناعات الغذائية وفي المكننة الفلاحية وفي قطاع الماء...

وتندرج مشاركة المغرب كضيف شرف لهذه الدورة في إطار مذكرة التفاهم والتعاون، الموقعة على هامش الدورة الماضية للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، والاتفاقيات التي تم التوقيع عليها في يونيو 2011 بالجزائر والتي تهم أساسا تنمية علاقات المبادلات التجارية ونقل التكنولوجيا والإرشاد الفلاحي والأمن الغذائي.

وتشكل هذه المشاركة لحظة قوية للتبادل بين البلدين بخصوص المعارف والمهارات والتقنيات الحديثة وكذا ملتقى للأعمال لمهنيي عدة سلاسل فلاحية بالمغرب، وخاصة سلسلة الفواكه والخضر وسلسلة الحبوب والصناعة الغذائية والمنتجات المحلية وتربية الدواجن.

وتمثل كل هذه السلاسل المذكورة عبر حضور 29 عارضا، و 54 مقاولة مغربية مشاركة بالإضافة لعدد كبير من الفاعلين وممثلين عن قطاع الفلاحة ورؤساء عدة غرف فلاحية  ومؤسسات بنكية وشركات تأمين عاملة في المجال الفلاحي.

كما تميزت مشاركة المغرب في هذا المعرض بتنظيم "منتدى مغربي - جزائري ". وهكذا، خصصت صبيحة يوم 22 نونبر لتقديم سياسة التجديد الفلاحي والقروي وتقديم مخطط المغرب الأخضر بالإضافة لفرص الاستثمار المتاحة بالبلدين، كما شكلت فرصة للنقاش وتبادل الآراء بين مهنيي البلدين بحضور الوزيرين.

وعلى هامش هذا المعرض، وبهدف إنعاش العلاقات التجارية بين المغرب والجزائر، تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات تنفيذا لمذكرة التفاهم. وتهدف الاتفاقية الأولى، الموقعة بين كونفدراليات الفلاحة والتنمية القروية بالبلدين، إلى القيام بأنشطة مشتركة كفيلة بخلق شروط ملائمة لتنمية المبادلات ونقل التكنولوجيا بأهم سلاسل الإنتاج الفلاحي. وتشكل الاتفاقية الثانية، الموقعة بين مهنيي تربية النحل بالبلدين، مرحلة أولية لإنشاء كونفدرالية مغاربية لمهنيي تربية النحل. وتهم الاتفاقية الثالثة، الموقعة بين جمعية المعرض الدولي للفلاحة بمكناس و"مؤسسة فلاحة" بالجزائر، التعاون والتنسيق في مجال تنظيم المعارض الفلاحية بالبلدين.

09/09/2014

Agenda

L M M J V S D
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31