Ministère de l'Agriculture et de la Pêche Maritime

يولي مخطط "المغرب الأخضر" أهمية خاصة لتنمية المنتوجات المحلية، إذ تشكل هذه الأخيرة في الواقع، بديلا واعدا للتنمية المحلية وحلا ناجعا ومستداما للمناطق البعيدة أو صعبة الولوج.

وتنبع هذه الأهمية الممنوحة لتنمية المنتوجات المحلية في المغرب، من المؤهلات الحقيقية للبلاد في ما يخصُّ النُّظم الإيكولوجية الملاِئمة، والتنوّع البيئي والخبرة في هذا المجال. كما ينبع هذا الاهتمام من الطلب المتنامي على هذه المنتوجات  بالأسواق الوطنية والعالمية.

يتوفر قطاع الفلاحة حاليا على رؤية واضحة ومتناسقة من أجل تنمية وعصرنة هذا القطاع، تتخذ شكل إستراتيجية وطنية تعتمد على مقاربة تشاركية، تُشرك جميع الأطراف المعنية، من فلاحين وسلطات محلية وغيرهم.

المحاور الإستراتيجية

تمّ الإعتماد في وضع إستراتيجية خاصّة بتنمية قطاع المنتوجات المحلية بالمغرب، على المحاور الرئيسية التالية :

  • توطيد وتنمية المعارف الخاصة بالمنتوجات المحلية للتمكن من تنمية القطاع بكيفية مهنية.
  • تثمين عرض "المنتوجات المحلية للمغرب" عبر تنويع وتكثيف الإنتاج و تحسين  التسويق.
  • تقنين وتنظيم وتشجيع القطاع عبر تحضير إطار ملائم ومحفز في الآن ذاته لمهنيي القطاع.
  • إنعاش وتنشيط القطاع مع إحداث تكاملات إيجابية مع قطاعات أخرى.
  • الحفاظ على الموارد وتدبيرها المستدام.

لتطبيق وتفعيل إستراتيجية تنمية المنتوجات المحلية، وضعت مخططات عمل مادِّية ومالية على مستوى الإدارات المركزية لوزارة الفلاحة وعلى الصعيد الجهوي عبر16 مديريّة جهوية للفلاحة. وتشمل هذه المخططات عدة إجراءات ابتداءً من المرافقة التقنية، إلى إنجاز الدراسات والأبحاث، مرورا بمرافقة المنعشين وحاملي مشاريع العلامات المميزة لمنشأ وجودة المنتوجات المحلية في تشكيل دفاتر التحملات وتثمين نتائج الدراسات الجهوية حول المنتوجات المحلية.

العلامة المميزة للمنشأ والجودة، إستراتيجية تشق طريقها

خطا المغرب خطوة كبيرة في مجال وضع علامة خاصة بالمنتوجات الفلاحية، وذلك منذ إصدار القانون رقم 06-25، المتعلق بالعلامات المميزة لمنشأ وجودة المواد الغذائية والمنتوجات الفلاحية والبحرية، والمنفذ بمقتضى ظهير رقم 56-08-1 الصادر بتاريخ 23 ماي 2008، الذي أحدث الإطار القانوني الضروري الذي يسمح بالاعتراف بها وحمايتها.

اعترفت وزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية، منذ دخول القانون رقم 06-25 حيز التطبيق، بست علامات مميزة للمنشأ والجودة وهي :

  • "أركان": البيان الجغرافي تمَّ وضعُه  من طرف  "الجمعية المغربية للبيان الجغرافي لزيت أركان" بجهة سوس ماسة درعة.
  • "تيوت- الشياظمة": تسمية المنشأ "زيت الزيتون" البكر الممتازة تمَّ وضعُها  من قبل تعاونية تيوت لإنتاج وتسويق زيت الزيتون بجهة مراكش تانسيفت الحوز.
  • "كلمنتين بركان": البيان الجغرافي تمَّ وضعُه من طرف جمعية البيان الجغرافي المحمي لكلمنتين بركان بالجهة الشرقية.
  • "زعفران تالوين": تسمية المنشأ تمّ اختيارُها من قبل المجلس الجهوي لسوس ماسة درعة بجهة سوس ماسة درعة.
  • "تمور المجهول لتافيلالت": البيان الجغرافي تمَّ وضعُه من طرف جمعية واحات تافيلالت من أجل تثمين المنتوجات المحلية وإنعاش الفلاحة العضوية بجهة مكناس تافيلالت.
  • "خروف حليبي": علامة مميزة فلاحية وضعت من طرف الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز.

نشرت مراسيم وزير الفلاحة والصيد البحري المتعلقة بالاعتراف بهذه العلامات المميزة للمنشأ والجودة الست بالجريدة الرسمية. وباستثناء العلامة الفلاحية "خروف حليبي"، سجلت العلامات الخمس الأخرى لدى "المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية" من قبل وزارة الفلاحة والصّيد البحري.

18/12/2018

Agenda

L M M J V S D
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31