Ministère de l'Agriculture et de la Pêche Maritime

التعليم العالي الفلاحي

يسهر معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط و المركب التابع له بأكادير والمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس بالإضافة للمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين بسلا على توفير التعليم العالي في المجال الفلاحي. وتمارس هذه المؤسسات مهامها في إطار السياسة الوطنية للتعليم العالي المحددة في الفصلين 25 و 26من القانون رقم 01.00 المنظم للتعليم العالي.

تنظيم الدراسة

في إطار تنفيذ القانون 01.00 المتعلق بإصلاح التعليم العالي، يتم العمل حاليا على اعتماد نظام لسانس- ماستر – دكتوراه بالإضافة لإعادة النظر في برامج التكوين بهذه المؤسسات. وسيمكن ذلك من ضمان رؤية أفضل للشواهد المسلمة على المستويات الوطنية والجهوية والدولية بالإضافة لتحسين إمكانيات الملائمة مع متطلبات سوق الشغل. كما يندرج هذا التجديد على مستوى برامج التعليم العالي الفلاحي في إطار تنفيذ وتجسيد الاستراتيجية الجديدة لتنمية القطاع الفلاحي: مخطط المغرب الأخضر.

وتنتظم الدراسة بمعهد الحسن الثاني والمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس على النحو التالي:

سنتان للأقسام التحضيرية من أجل:

  • تعزيز معارف الطلاب في العلوم الأساسية الممهدة لدراسة المجال الطبيعي وللدراسات في الميدان الفلاحي
  • استئناس الطلبة بواقع الاستغلالية الفلاحية والمجال القروي.

سلك الهندسة الممتد على ست دورات بعد السنتين التحضيريتين والتي يتلقى الطلبة خلال الثلاث دورات الأولى منها، المشتركة بين كل التخصصات الهندسية، الدروس العلمية والتقنيات العامة في المجال الفلاحي وتمكنهم من تنمية معارفهم بتقنيات الإنتاج. ويخصص طور التخصص الذي يمتد على ثلاث دورات للندوات والعمل ضمن مجموعات ودراسة الحالات بالإضافة لبحث فردي تتم مناقشته ضمن بحث نهاية الدراسات.

وعند نهاية سلك الماستر، الذي يمتد على أربع دورات، يمنح الطالب دبلوم الماستر بالنسبة للشعب العامة ودبلوم الماستر المتخصص بالنسبة لشعب التخصص.

يمتد سلك الدكتوراه على ثلاث سنوات بعد سلك الماستر أو الماستر المتخصص أو دبلوم معترف بمعادلته لهما. وقد انطلقت الدراسات بالمركز المخصص لسلك الدكتوراه بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في إطار الإصلاح الجديد انطلاقا من سنة 2010.

ويتضمن سلك الدكاترة البيطريين بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالإضافة للسلك التحضيري ثماني دورات دراسية. ويتوج التكوين في مجال البيطرة بمنح دبلوم دكتور بيطري عند نهاية السنة السادسة للطلبة الناجحين في الامتحانات والذين ناقشوا بنجاح أطروحة الدكتوراه في الطب البيطري.

ينقسم التكوين بالمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين إلى سلكين للتكوين:

  • الطلبة المقبولين في السلك الثاني والذين تابعوا السلك الأول بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة أو بالمدرسة الوطنبة للفلاحة بمكناس.
  • السلك الثالث وهو سلك للتخصص في شعب يتم تحديدها بمراعاة مجالات اهتمام و اشتغال قطاع المياه والغابات.

والى جانب هذا البرنامج يحظى مهندسو المياه والغابات بتدريب عسكري.

التعليم التقني والتكوين المهني الفلاحي

يقوم مخطط المغرب الأخضر، الذي يهدف خلق ديناميكية منسجمة ومتوازنة بالقطاع الفلاحي، على تنمية العنصر البشري الذي يعتبر عاملا محددا لتنمية وتحديث القطاع ولأنظمة الإنتاج الفلاحي.

وتتلخص مهام نظام التعليم التقني والتكوين المهني الفلاحي ، الذي سيمكن من مواكبة تنفيذ السياسة الفلاحية ومختلف البرامج الجهوية المندرجة في إطار مخطط المغرب الأخضر، فيما يلي:

  • التكوين المهني الفلاحي الذي يهدف تلبية حاجيات القطاع من الموارد البشرية المؤهلة وتحسين المستوى التقني وتنافسية المقاولات والاستغلاليات الفلاحية. وقد تمت مراجعة شعب التكوين مراعاة لسلاسل الإنتاج الواعدة ضمن مخطط المغرب الأخضر.

ويرتكز التكوين المهني الفلاحي على شبكة من 45 مؤسسة موزعة على مختلف جهات المملكة. ويضم هذا الجهاز 8 معاهد تقنية فلاحية متخصصة في الفلاحة و11 معهدا تقنيا فلاحيا و26 مركزا للتأهيل الفلاحي توفر التكوين في أزيد من عشرين مهنة بالنسبة لمستويات التقني المتخصص والتقني والعمال المؤهلين. وتمكن هذه المؤسسات من مد القطاع بحوالي خريج كل سنة.

  • التعليم التقني الفلاحي الذي يهدف تمكين التلاميذ من الانفتاح على الوسطين الفلاحي والقروي واستيعاب خصوصياته الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والحصول على المعارف التقنية التي تمكنهم من مواصلة الدراسات العليا في الميدان الفلاحي. ويتم توفير التعليم التقني الفلاحي بواسطة 9 ثانويات لتحضير الباكلوريا في العلوم الزراعية و30 إعدادية قروية تابعة لوزارة التربية الوطنية.
  • دعم الاندماج الاجتماعي والمهني للشباب القروي عبر التكوين بواسطة التعليم بالتمرس لفائدة الشباب المنقطعين عن الدراسة أو الذين أنهوا دروس محو الأمية الوظيفية بهدف تمكينهم من تأهيل يساعدهم على الاندماج في سوق الشغل أو أخذ زمام المبادرة بالاستغلاليات الفلاحية. ويتم توفير التكوين بالتمرس بأزيد من 28 مهنة، الذي تقدمه مجموع مؤسسات جهاز التكوين المهني، حسب المشاريع الفلاحية المعتمدة بمختلف الجهات، ويحصل بمقتضاه أزيد من 10.000 شابة وشاب قروي على شواهدهم سنويا.

30/10/2014

Agenda

L M M J V S D
 
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30